القارئ الآلي وآليات تطبيقه في مراكز مصادر التعلم
الأهـداف:
- التعرف على القارئ الآلي والتعريف به.
- التعرف على أهمية تطبيق القارئ الآلي في مراكز مصادر التعلم.
- التعرف على آليات تطبيق القارئ في مراكزنا.
- معرفة البيانات والإعدادات الأساسية لمحتويات الملصقات الخاصة بالقارئ.
- تعريف القارئ الآلي(barcode reader):
قـارئ الباركود هو عبارة عن ماسحة ضوئية أو قارئ ضوئي يسلط شعاع من الليزر عليه ثم يرتد مرة أخرى من خلال الأعمدة البيضاء فقط..
الشفرة الخيطية أو باركود هي شفرة مكونة من أنماط مختلفة على شكل خطوط متوازية ذات عرض ومسافات.
الشفرة الخطية الذي تأتي على شكل خطوط متوازية هي عباره عن سلسله من الأعمده السوداء تتخللها أعمدة بيضاء.
كيفية قراءة الشفرة (الباركود):
قارئ الباركود هو عبارة عن ماسحة ضوئية أو قارئ ضوئي يسلط شعاع من الليزر عليه ثم يرتد مرة أخرى من خلال الأعمدة البيضاء فقط حيث أن الأعمدة السوداء تمتص الضوء ولا تعكس الشعاع مرة أخرى. يقوم كاشف الضوء الموجود في القارئ بتحليل الأشعه المنعكسه و من خلالها يقوم بأرسال هذه البيانات إلى جهاز كمبيوتر يعمل على مطابقة هذه الشفرة على الشفرات المخزنة لديه فيستخلص كافة المعلومات المرتبطة بهذه الشفرة مثل رقم الكتاب والمستعير الخ..
لماذا قارئ الشفرة:
تعددت مهام وأولويات وأهداف مراكز مصادر التعلم خلال الفترة الماضية ، وأصبح من الواجب إيجاد وسائل تسهل من مهام أخصائي مصادر التعلم وتساهم في جودة الخدمات التي يقدمها المركز، فعمد قسم تقنيات التعليم إلى إدخال جهاز قارئ الشفرة إلى مراكز مصادر التعلم لتحقيق العديد من الأهداف والمهام حيث يعمل القارئ إلى تنظيم عمليات الاستعارة والإرجاع من حيث سرعة الأداء ودقة التقديم ويسهل القارئ تنفيذ الجرد السنوي بشكل أكثر دقة وسهولة ويساهم في اختصار الوقت وتوفير الجهد وإثبات الجودة في المركز والمدرسة.
ما الذي يمكن تشفيره بمركز مصادر التعلم:
جميع محتويات مراكز مصادر التعلم من كتب وأقراص مدمجة وأشرطة مرئية ومسموعة والأدوات الإضافية المختلفة وإعداد بطاقة مشفرة بأسماء المستعيرين بمختلف فئاتهم..
أشكرك أخي علي الشهومي
ردحذفللأمام وكما عهدناك دائماً سباق
في طرحك للمواضيع المهمة
خالص التحيات لك أخي العزيز بلا حدود
ردحذفتقديري الكبير لك على تواصلك الدائم
تمنياتي لك بخالص المنى