#كتاب_من_الرف: تعليم الطلاب ليكونوا صناع سلام
تعليم الطلاب ليكونوا صناع سلام / تأليف ديفيد و جونسون ، روجرت ت . جونسون ؛ ترجمة مدارس الظهران الاهلية
إن تعليم الطلاب ليكونوا صنّاع سلام ليس بالأمر الهين، لأنه يتطلب الكثير من التدريب والمُثابرة والمساندة، ويهدف هذا الكتاب إلى تعليم الطلاب ليكونوا صنّاع سلام، وعلى الرغم من أن المدرسين والطلاب يمضون وقتاً لا يُستهان به في التعامل مع النزاعات بشكل سيء ولا طائل من ورائه، ورغم أن الأبحاث والدراسات تدل دلالة أكيدة على أن التعامل البناء مع النزاعات يزيد الإنتاجية في القصول الدراسية، إلا أن المدرسين لا يتلقون تدريباً يُذكر في كيفية الاستفادة من النزاعات لأغراض تعليمية، مشيراً إلى أن عليهم تجنب النزاعات وكبحها والتوجس منها إذا ما انطلقت شرارتها ولم يعد بالإمكان إنكارها، وواقع الحال أن محاولة طمس النزاعات أو إنكار وجودها لن يزيد الأمر إلا سوءاً، ويشتمل هذا الكتاب على تسعة فصول، تناولت تعليم الطلاب الإجراءات والمهارات اللازمة للتعامل مع النزاعات بشكل بَنْاء. ومن جهة أخرى ناقشت الطبيعة الإيجابية للنزاع من خلال خلق بيئة تعاونية. كما سلط الضوء على استراتيجيات النزاع، فضلاً عن تعليم الطلاب كيفية التفاوض. كما تحدث عن إدارة الغضب بشكل بناء، إضافةً إلى تعليم الطلاب كيفية التوسط. ومن ثَم تنفيذ برنامج توسط الأقران، وجاء الفصل الأخير كملاحظات ختامية. وفي النهاية يأتي الملحق ومسرد المصطلحات، فضلاً عن قائمة المراجع التي استعان بها المؤلف. |
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق
نجدد الترحيب بك في مدونة مراكز مصادر التعلم
إذا كان لديك أي تعليق على الرسالة السابقة الرجاء المشاركة